الجودة والمعايير الأكاديمية المعتمدة في الجامعات البريطانية

General discussions Concerning Iraqi Higher Education

Moderator: Al-Wahedi

الجودة والمعايير الأكاديمية المعتمدة في الجامعات البريطانية

Postby Al-Wahedi » Fri Dec 05, 2014 4:18 pm

الجودة والمعايير الأكاديمية المعتمدة في الجامعات البريطانية

ترجمة: هاشم كاطع لازم – أستاذ مساعد (لغة انكليزية وترجمة) hashim_lazim@yahoo.com
(صوت العراق) 30/11/2014
تتبوأ الجامعات البريطانية مكانة مرموقة بين أفضل الجامعات في العالم لما تحظى به من سمعة عالية مما يجعل الحفاظ على أرفع درجات الجودة والمعايير الأكاديمية الرصينة من الأمور الحاسمة لديمومة تلك السمعة. ولاشك أن مثل هذا الأمر يستند الى أحترام دولي قوامه خصائص عديدة يمكن أيجازها بالنقاط الآتية:
• أستخدام الجامعات البريطانية على وجه العموم أدوات وطنية تتمثل في (البنية الأرتكازية الوطنية) التي تشمل أطر المؤهلات التربوية العليا Frameworks for Higher Education Qualifications وبيانات مؤشر المقررات الدراسية Subject Benchmark Statements وقانون الممارسة لضمان الجودة والمعايير الأكاديمية في التعليم العالي Code of Practice for the Assurance of Academic Quality and Standards in Higher Education.
• الأنظمة التي تعتمدها الجامعات ذاتها لضمان معاييرها ينبغي أن تكون صحيحة مع الحفاظ على الجودة مثل الأجراءات التي يتم أتخاذها بهدف وضع المقررات الدراسية والأستعانة بالممتحنين الخارجيين.
• قيام وكالة ضمان الجودة في التعليم العالي QAA بأجراء مراجعة تقييمية خارجية مستقلة لكل جامعة على أن تكون التقييمات بصيغة تقارير منشورة.
• التفاعل المثمر مع الطلبة وأرباب العمل على أن يشمل ذلك الهيئات المهنية والقانونية والتنظيمية الأمر الذي يعين الجامعات على تحديد توجهاتها.
• أعتماد آليات هدفها تحسين الجودة منها على سبيل المثال التعلم من خبرات الآخرين والمشاركة المطلوبة لتحقيق التطبيق العملي المثمر وكذلك السبل الكفيلة بدعم التدريس الجامعي الرصين.
• أتخاذ الأجراءات والخطوات اللازمة للتعاطي مع الشكاوى المطروحة.
وتتحمل كل جامعة مسؤولية مباشرة في الحفاظ على جودة التعليم فيها رغم أن سائر الجامعات البريطانية تعتمد أنظمة مشتركة تدعم جهودها في المحافظة على الجودة والمعايير الأكاديمية. أما القوانين المتعلقة بضمان الجودة الأكاديمية والمعايير في التعليم العالي فتتيح مختلف الأجراءات أبتداء من الممتحن الخارجي وأنتهاء بمتعلقات المسيرة الدراسية للطلبة.
• مواصفات البرنامج التدريسي: تقديم معلومات مفصلة عن كل مقرر دراسي مع بيان ماينبغي على الطلبة تعلمه وكيفية تحقيق النتائج المرجوة.
• تقوم الجامعات وبشكل متواصل بتقييم أنظمتها ومقرراتها الدراسية للتيقن من أنها تلبي المعايير المعتمدة وكذلك ضمان تقديم العون المناسب للطلبة مع التأكد من أن المقررات الدراسية مناسبة للطلبة وعصرية في مادتها. ويمكن التحقق من ذلك من خلال:

• التيقن من أن المقررات الدراسية الجديدة تلبي المعايير الصحيحة مع ضرورة أستخدام طرق التدريس ذات الجودة العالية. هنا لابد أن تتأكد(الهيئات المكلفة بأقرار البرنامج) Programme Approval Panels ،التي تتألف في العادة من الخبراء من خارج الجامعة، من أن هذه المقررات الدراسية الجديدة تنسجم مع (أطر مؤهلات التعليم العالي) و (بيانات مؤشر المقررات الدراسية).
• المراقبة المنتظمة والمراجعة: تقوم الجامعات البريطانية على الدوام برصد المقررات الدراسية ومراقبتها للتأكد من أنها مناسبة للأهداف التي وضعت من أجلها. وتجري هذه العملية سنويا من خلال دراسة التقارير التي يرفعها الخبراء الخارجيون وكذلك تقييم أداء الطلبة ودراسة المعلومات التي يدلون بها. كما يتم أستقاء المعلومات من (المراجعات الدورية) التي تجري كل خمس أو ست سنوات والتي يشارك فيا الأساتذة والطلبة والخريجون الجدد. أضف الى ذلك تقوم الجامعات بأجراء مراجعاتها الخاصة بها للمقررات الدراسية وعلى نطاق واسع وكذلك الفحص الدقيق المنتظم على مستوى المقررات الدراسية الفردية.
• التقييم: للجامعات البريطانية قوانينها الخاصة بكيفية تقييم أداء الطلبة ليتسنى ضمان الحفاظ على المعايير في المستوى اللائق الأمر الذي يسهل تبني الحكم المناسب على مايؤديه الطلبة من واجبات.
• الأستعانة بالممتحنين الخارجيين: يقوم الخبراء الخارجيون من جامعات أخرى بأسداء النصح للجامعات بخصوص المعايير المعتمدة وأداء الطلبة معتمدين في ذلك على خبراتهم بالمعايير المعتمدة في الجامعات الأخرى.
• توفير المعلومات العامة: تقوم الجامعات بنشر المعلومات الخاصة بكل مقرر دراسي (مواصفات البرنامج الدراسي) كما يتم نشر آراء الطلبة المستمدة من نتائج أستطلاع الرأي الطلابي الوطني المنشور في الموقع الألكتروني الموسوم Unistats مع معلومات أخرى حول ماتم أحرازه من تقدم ونسب أكمال المنهج الدراسي فضلا عن توظيف خريجي الجامعة.
وتقوم هيئات تعليمية في بريطانيا ومنها (وكالة ضمان الجودة المستقلة) بمتابعة الكيفية التي تتعامل بها الجامعات مع الجودة والمعايير وكيفية المحافظة عليها. ويمكن تحقيق ذلك من خلال:
• القيام بزيارات منتظمة للجامعات للوقوف على كيفية تعاطيها مع الجودة.
• نشر التقارير ذات الصلة بالثقة المتعلقة بقدرة كل جامعة من الجامعات على الحفاظ على المعايير والجودة. ومثل تلك التقارير متوفرة على الموقع الألكتروني ل (وكالة ضمان الجودة).
• متابعة أية ملاحظات تخص البرامج تشخصها لجان المراجعة بأعتبارها جديرة بالأهتمام ليتيقنوا من أن الجامعات تتخذ الأجراءات المناسبة لمعالجة أية سلبيات.
• توفير المعلومات للجهات الممولة التي تتحمل مسؤولية قانونية حيال تقييم الجودة في التعليم العالي الذي يقومون بتمويله.
Al-Wahedi
Site Admin
 
Posts: 302
Joined: Fri Nov 26, 2004 2:24 pm

Return to General discussions

Who is online

Users browsing this forum: No registered users and 1 guest

cron