نموذج التعليم العالي المنشود

General discussions Concerning Iraqi Higher Education

Moderator: Al-Wahedi

نموذج التعليم العالي المنشود

Postby Al-Wahedi » Mon Dec 08, 2014 4:23 pm

نموذج التعليم العالي المنشود

ترجمة: هاشم كاطع لازم – أستاذ مساعد (لغة أنكليزية وترجمة) hashim_lazim@yahoo.com
بقلم: البروفيسور فرديناند فون بروندزينسكي – رئيس جامعة روبرت غوردن – أسكتلندة

موقع (الكفاءات العراقية) 7/12/2014

حين نطالع ماتنشره المجلات السياسية والأقتصادية في أيامنا هذه فاننا لابد أن نعثر على مقالة فيها تتناول موضوع التعليم العالي وتركز في الأساس على أن نموذج الجامعة التقليدية في العالم المتقدم بدأ يتهاوى من أوجه عديدة منها المباني والبنى التحتية والأجهزة التي تزايدت أثمانها كثيرا والأساتذة من ذوي الكفاءات العلمية العالية الذين أجتذبتهم الصناعة وتدخل الحكومات الكبير في شؤون الجامعات وتقديمها الشيء اليسير لها وعدم تمكن الطلبة من دفع أجور الدراسة الجامعية العالية والتقنيات التدميرية التي بدأت تعصف بالمؤسسات التعليمية القديمة وغير ذلك من الأسباب. ويضيف البعض أن حزمة المشاكل المتنوعة والعويصة هذه سوف تؤدي بالكثير من الجامعات الى الأفلاس.
أن مثل هذا التكهن الآخير لايمكن أن يؤخذ على عواهنه فقد أثيرت مثل هذه التكهنات مرارا وتكرارا في العقد الأخير حول أندثار مؤسسات تعليمية. لكننا في واقع الحال لم نلاحظ حصول مثل هذا الأمر ألا في حالات محدودة فمازالت بعض تلك المؤسسات تؤدي أعمالها رغم الصعوبات الواضحة التي تواجهها ، كما تعلمت الكثير من الجامعات في أداء أعمالها من منهجية عمل الشركات من خلال أستجابتها للتحديات المالية وقيامها بتخفيض التكاليف الى حد كبير وعلى نحو فوري.
مع ذلك هناك تغيير يلوح في الأفق فالمقررات الدراسية الجديدة عبر الأنترنت ، ومنها مايدعى ب MOOCs *، تخلق بيئات ونتائج جديدة. في هذا الشأن أصبح التفاعل مع الشركاء الخارجيين شيئا مألوفا للجميع تقريبا كما أصبح البحث العلمي يتلائم في الغالب مع التوجه نحو الأبداع التكنولوجي الوطني.
وأذا أردنا البحث عن نماذج جديدة للجامعات فعلينا أن نجد أطارا مقبولا لتقييمها أضافة الى طرح أهم سؤالين يتعلقان بالتعليم العالي هما: (1)ماالأهداف التعليمية التي نسعى لتحقيقها؟؛ (2) ماالدور الذي يضطلع به البحث العلمي؟ أنا شخصيا ألاحظ أن أولئك الذين يناقشون الأبداع والتجديد في التعليم العالي يتناولون الأمر من زاوية القدرة ، أي أننا نقوم بمثل هذا الأمر لأن (بمقدورنا) أنجازه وليس من زاوية المبدأ ، أي أننا نعمل ذلك لأنه (يتعين علينا) أن نحققه.
أقول بأختصار أذا ماأفلست جامعات معينة فأظن أن الأمر يعود الى تقصيرنا نحن وعدم معرفتنا بأهداف التعليم العالي ذاته فهناك في الواقع أكثر من نموذج للجامعة جدير بالقبول لكننا يجب أن نكون على بيّنة بطبيعة تلك النماذج والأسباب التي تحفز الناس على الأنضمام ألى تلك الجامعات.

• هي مقررات دراسية مجانية عبر الأنترنت لاتترتب عليها أية درجة علمية وهي مفتوحة لجميع الراغبين في التعلم من مختلف الجنسيات بصرف النظر عن مستوياتهم التعليمية الحالية (المترجم).
http://universitydiary.wordpress.com/
Al-Wahedi
Site Admin
 
Posts: 302
Joined: Fri Nov 26, 2004 2:24 pm

Return to General discussions

Who is online

Users browsing this forum: No registered users and 1 guest

cron