اجراء مسح للجاليات العراقية في الخارج

General discussions Concerning Iraqi Higher Education

Moderator: Al-Wahedi

اجراء مسح للجاليات العراقية في الخارج

Postby Al-Wahedi » Fri Jun 12, 2015 2:41 pm

اعلنت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي، الثلاثاء، عن سعيها لإجراء مسح للجاليات العراقية في الخارج، مشيرا الى ان المسح سيكون "الكترونياً".
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي إن "الوزارة تسعى الى اجراء مسح للجاليات العراقية في الخارج بهدف معرفة العدد الحقيقي في الخارج والاستفادة من هذه الامكانات مستقبلا".
وأضاف عبد الزهرة ان "هناك تضارب بالأرقام حول اعداد المغتربين العراقيين في الخارج، فمنهم من يتحدث عن اربعة والبعض من يتحدث عن ثلاثة او مليونين شخص، اضافة الى معرفة الكفاءات المهاجرة والإطلاع على احوالهم الاقتصادية والشهادات والخبرات الموجودة لديهم"، مبينا ان "الخطوة الثانية من المسح هي الاستفادة من هذه الامكانات في بناء البلد بعد توفير الظروف لهم".
وأشار عبد الزهرة الى "تشكيل لجنة عليا في الوزارة لهذا الغرض ضم عضويتها ممثل من وزارة الخارجية والهجرة والمهجرين واحد الاساتذة المختصين بالشؤون الاجتماعية وبرئاسة رئيس الجهاز المركزي للإحصاء، فضلا عن لجان فرعية مساندة ،وبالتنسيق مع صندوق الامم المتحدة للسكان"، مشيرا الى "الاطلاع على بعض تجارب دول اخرى بهذا الخصوص كالبوسنة ".
ولفت عبد الزهرة إلى أن "المسح سيكون الكترونيا من خلال مواقع الكترونية خاصة بذلك لملئ استمارة خاصة من قبل هذه الجاليات العراقية في الخارج"، مبينا انه "سيتم تحديد وقت التنفيذ لاحقا بعد الانتهاء من كافة الاجراءات اللازمة ليبدأ بعد ذلك بأول مسح تجريبي من خلال اختيار احد الدول بوجود الجالية العراقية فيها".
وكشفت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي في 16 كانون الاول 2013 ان نسبة سكان العراق لعام 2014 سيصل الى 36 مليون نسمة ، مشيرة الى نمو السكاني السنوي للعراق يبلغ ما بين 850 الى مليون نسمة.
يذكر أن آخر إحصاء جرى في العراق كان في العام 1997،وأظهر أن عدد السكان يبلغ نحو 19 مليون نسمة باستثناء محافظات إقليم كردستان ،إذ قدر مسؤولون حينها عدد نفوس الإقليم بثلاثة ملايين نسمة.
Al-Wahedi
Site Admin
 
Posts: 302
Joined: Fri Nov 26, 2004 2:24 pm

Return to General discussions

Who is online

Users browsing this forum: No registered users and 1 guest

cron