French Scholarships to Students from Kurdistan Region

A forum for posting News and any other Education-related activities.

Moderator: Al-Wahedi

Post Reply
Al-Wahedi
Site Admin
Posts: 302
Joined: Fri Nov 26, 2004 2:24 pm
Contact:

French Scholarships to Students from Kurdistan Region

Post by Al-Wahedi » Mon Jun 01, 2009 5:34 am

دبلوماسية: زمالات دراسية فرنسية لـ90 طالباً كردياً

/إقليم كردستان-جامعات فرنسية-قبول/

دبلوماسية: زمالات دراسية فرنسية لـ90 طالباً كردياً

دهوك30أيار/مايو(آكانيوز)- قالت مديرة المركز الثقافي بالقنصلية الفرنسية في أربيل إن ما بين 80-90 من طلبة جامعات إقليم كردستان سيقبلون في زمالات دراسية هذا العام في الجامعات الفرنسية.

وأضافت إيميلي بانزيه خلال زيارتها مدينة دهوك ولقائها بـ16 من الطلبة المتقدمين للحصول على مقاعد دراسية في فرنسا أن "120 طالباً من إقليم كردستان تقدموا بطلباتهم للحصول على الزمالات الدراسية الفرنسية".. مشيرة إلى أن "ما بين 80 و90 منهم فقط يمكن أن يقبلوا بهذه الزمالات بعد اجتيازهم الاختبار الخاص بهذا الشأن".

وأوضحت بانزيه أن "الحكومة الفرنسية ستتحمل نفقات دراسة هؤلاء الطلبة شريطة أن يجتازوا دورة لتعليم اللغة الفرنسية تستمر مدة ستة أشهر وذلك أواخر كانون الأول/ديسمبر 2009 بعد أن يتم نقلهم إلى فرنسا وتوزيعهم في مدنها".

من جانبه قال معاون رئيس جامعة دهوك لشؤون العلاقات داود الأتروشي إن "16 طالباً فقط من جامعة دهوك تقدموا بطلباتهم للحصول على الزمالات الفرنسية، بعد ثلاثة أشهر من الإعلان عنها".. مبينا أن "هذه الزمالات الدراسية جاءت على خلفية اتفاق بين وزارة التعليم العالي في حكومة الإقليم والقنصلية الفرنسية في أربيل لفتح أبواب الجامعات الفرنسية بوجه الطلبة الكرد، فضلاً عن الرغبة التي أبداها رئيس جامعة دهوك لتعزيز أواصر التعاون الثقافي والأكاديمي بين الإقليم وفرنسا".

يذكر أن الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي الكردستانية سبق أن ذكر أن "الجامعات الفرنسية منحت 100 مقعد دراسي لطلبة الإقليم".

(آكانيوز)ت:ش ك30/5/

Post Reply