Shortage in Faculty members at Iraq Universities

A forum for posting News and any other Education-related activities.

Moderator: Al-Wahedi

Post Reply
Al-Wahedi
Site Admin
Posts: 302
Joined: Fri Nov 26, 2004 2:24 pm
Contact:

Shortage in Faculty members at Iraq Universities

Post by Al-Wahedi » Wed Oct 18, 2006 6:37 am

رئيس لجنة التربية والتعليم في البرلمان نقص حاد في تدريسي الجامعات العراقية

موسوعة النهرين: بغداد - حسام مناف

اعترف رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب بوجود نقص حاد في التدريسين بدرجة استاذ في الجامعات العراقية نتيجة هجرتهم الى دول مجاورة بحثا عن ملاذات امنة بعيدا عن الوضع الامني المتردي في العراق .
وقال الدكتور علاء مكي رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب اليوم في مؤتمر صحفي ان الجامعات العراقية تشهد نقصا في ملاكها التدريسي خصوصا بعد هجرة اعداد كبيرة من التدريسين وبدرجة استاذ واستاذ مساعد مشيرا ان هذا الوضع قد يؤثر على تاهيل واعداد تدريسين جدد في الجامعات العراقية .
وكشف مكي ان كليات اهلية فتحت في دول مجاورة اغلب اساتذتها وطلابها عراقيين هاجروا هربا من الوضع الامني المتردي وبعد تعرض اغلبهم للتهديد واغتيال بعضهم ونتيجه التدخلات الحزبية والسياسيه في العملية التدريسية .
واوضح ان ادارة اقليم كردستان استضافت عدد من الاساتذة في جامعاتها ونحن بصدد مفاتحة وزارة التعليم العالي لتوحيد المناهج الدراسية للكليات في جميع جامعات العراق وكذلك امكانية منح شهادة ( البورد) من كليات طب كردستان العراق .
وبين ان لجنة التربية والتعليم اشرفت على سير عمل وزارتي التربية والتعليم العالي وراقبت عن كثب المشاكل التي تعوق عمل المعلمين والمدرسين والاساتذة والطلبة في المدارس والكليات وساهمت بنقل طلبات التعين والمفصولين السياسين عبر التعاون مع لجنة الشكاوي وانها انهت دراسة التعديل الثالث لقانون المجمع العلمي العراقي الذي سيقراء القراءة الاولى بعد عطلة عيد الفطر .
واضاف ان اللجنة بصدد مراجعة قانون التعليم العالي بعد ان تمت مناقشة قانون التعديل السابع لقانون التعليم العالي واستحداث جامعني ميسان وذي قار

Post Reply