Iraqi Higher Education Conference in December 2007

A forum for posting News and any other Education-related activities.

Moderator: Al-Wahedi

Post Reply
Al-Wahedi
Site Admin
Posts: 302
Joined: Fri Nov 26, 2004 2:24 pm
Contact:

Iraqi Higher Education Conference in December 2007

Post by Al-Wahedi » Sun Jul 22, 2007 8:31 am

المؤتمر العالمي للتعليم العالي يعقد في كانون الأول المقبل

اتفقت وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي في الحكومة الفدرالية، وإقليم كوردستان، على تأجيل المؤتمر العالمي للتعليم العالي في العراق، الذي كان من المؤمل إقامته في أربيل أيلول المقبل، إلى شهر كانون الأول.

وقرر الجانبان، خلال لقاء وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د.عبد ذياب العجيلي، بالملاك المتقدم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إقليم كوردستان، نهاية الأسبوع الماضي، على هامش زيارة السيد نائب رئيس الوزراء د.برهم صالح للإقليم، قررا أن يكرس المؤتمر لبحث سبل الارتقاء بوضع قطاع التعليم العالي في عموم العراق، وأن يضاف محور ثامن جديد لمحاور المؤتمر، يتعلق باستقلالية الجامعات.. وتكثيف الاتصالات بالجامعات والجهات العالمية ذات العلاقة، والباحثين العراقيين، للإسهام في أعمال المؤتمر بما يحقق الرصانة المطلوبة، وشعار المؤتمر ((نحو تعليم عالي متطور))، وأهدافه المتوخاة.

وكانت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الذي تشارك فيه الوزارتان، واللجنة التنظيمية للتعليم العالي في العراق (مقرها لندن)، قد تسلمت بالفعل، أكثر من (45) بحثاً من خارج العراق، وعشرات البحوث من داخله.

كما بحث الجانبان، جملة من المواضيع ذات العلاقة، ومنها ما يتعلق بإجراءات نقل الطلبة بين الجامعات.. والأساتذة المنسبين للعمل في جامعات الإقليم، وإمكانية إسهام وزارة الهجرة والمهجرين في مد يد العون لهم لتحسين ظروفهم المعاشية.. ومقترح إمكانية استحداث جامعة في إقليم كوردستان تشرف عليها الوزارتان، لاستقطاب الكفاءات العلمية والأكاديمية العراقية، والطلبة الراغبين بالدراسة في الإقليم لهذا السبب أو ذاك.. والبعثات والزمالات الدراسية والبحثية والتدريبية.. ومواضيع أخرى تتعلق بتقاعد التدريسيين وقانون الخدمة الجامعية وغيرها.

إلى ذلك بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع رئيس جامعة كركوك أ.د.حسين خانقاه، أوضاع الجامعة والمشاريع التي تنفذها، وسبل تفعيل نشاطها ودورها العلمي والحضاري.. وشدد الوزير خلال اللقاء على ضرورة إسهام تشكيلات التعليم العالي في المحافظة، بالجهود المبذولة لاعمارها وتنميتها، وتذليل ما تواجهه من مشاكل وتحديات.. فضلاً عن إقامة سلسلة دورات تأهيلية وتطويرية لأبناء المحافظة، لاسيما تلك المخصصة لمحو أمية الكومبيوتر، وتأهيل العاطلين عن العمل وذوي الاحتياجات الخاصة، لإكسابهم مهارات تساعدهم في إيجاد فرص عمل مناسبة.

يذكر ان محاور المؤتمر العالمي للتعليم العالي في العراق تتوزع على محاور الإدارة الجامعية، والموارد البشرية، والمناهج وطرائق وأساليب التدريس الحديثة، والتقويم والإشراف وتأكيد النوعية، وأنظمة الدراسات العليا والبحث العلمي، والجامعة والمجتمع، وأنماط التعليم العالي المختلفة (الأهلي، المفتوح، عن بعد...الخ)، فضلاً عن محور ثامن يتعلق باستقلالية الجامعات.

15/7/

Post Reply