الجودة في التعليم العالي في ضوء تجربة جنوب أفريقيا

General discussions Concerning Iraqi Higher Education

Moderator: Al-Wahedi

Post Reply
Al-Wahedi
Site Admin
Posts: 297
Joined: Fri Nov 26, 2004 2:24 pm
Contact:

الجودة في التعليم العالي في ضوء تجربة جنوب أفريقيا

Post by Al-Wahedi »


الجودة في التعليم العالي في ضوء تجربة جنوب أفريقيا

ترجمة: هاشم كاطع لازم / استاذ مساعد – جامعة البصرة – كلية الآداب – مركزاللغات الحية
hashim_lazim@yahoo.com موقع (صوت العراق) 13/4/2012
بقلم: كلوريا كاستريلون Gloria Castrillon

شهدت جنوب أفريقيا في هذه السنة الكثير من التطورات في المجال التربوي بأبعاده المختلفة حيث طرحت الكثير من القضايا المتعلقة بالجودة Quality في التعليم العالي والتي أظهرت وجود عيوب في نظامنا التربوي. وبصرف النظر عن الصفة التي تحملها (سواء كنت طالبا أو أحد أولياء أمور الطلبة أو دافعا للرسوم الدراسية أو صاحب عمل أو مؤسسة أو كنت بكل بساطة مهتما بتطوير أقتصادنا) فأن من الواضح أن جنوب أفريقيا في حاجة الى تحقيق الجودة في مجال التعليم في مستوياته المختلفة أذا مانظرنا بأنصاف الى مانواجهه في الوقت الراهن من مشاكل اجتماعية وأقتصادية.
ولاريب أن التوصل الى تعريف محدد وواضح لمفهوم الجودة في التعليم العالي أمر صعب لأن التعليم عملية لاتظهر نتائجها في العادة على الفور. ثم أن التعليم (الصحيح) يعتمد على الطالب مثل اعتماده على المؤسسة التربوية ذاتها! ترى ماالذي يشير اليه التعليم (الصحيح) و (جودة) التعليم؟
هناك زوايا عديدة يمكن من خلالها النظر الى الجودة في التعليم العالي فنحن على سبيل المثال يمكن أن نستخدم (الجودة) لتعني شيئا استثنائيا أو متميزا جدا ، لكن كيف يحصل ذلك؟فهل تعني الجودة شيئا لاتستطيع الغالبية من الناس تحقيقه أو أنه خارج أطار قدراتها؟ وهل أن المنهج النخبوي elitist approach الذي يربط التعليم العالي بالأشخاص الأذكياء مفيد في ضوء تجربة جنوب أفريقيا؟ وهل تدل الجودة على الكمال والأتقان perfection ؟ وهل هي شيء لاتشوبه شائبة على الاطلاق وبعيد كل البعد عن أية مستويات متدنية؟وهل نعني بذلك أننا نسعى بشكل متواصل نحو تحقيق الكمال والتميز من خلال رصد مدى قربنا من الكمال؟
من جانبه يحدد مجلس التعليم العالي في جنوب أفريقيا مدى ملائمة الجودة للهدف المنشود بصفتها أحدى العوامل الضرورية في هذا المجال وبذا ينظر الى الجودة باعتبارها تمثل وسائل وظيفية تعمل المؤسسة التعليمية من خلالها على تلبية أحتياجات (زبائنها) ورغباتهم. من هنا تعمل مؤسسة التعليم العالي على انجاز مهماتها من خلال تقديم برامج دراسية الى الطلبة بهدف تحقيق أهدافها ورؤاها المعلنة. كما يمكن أن ننظر الى الجودة من زاوية اخرى باعتبارها قيمة لضمان الحصول على المال وهي بذلك تقاس في ضوء مايعود ذلك من نفع على الأستثمار. وعليه فأن النجاح في تحقيق النتيجة ذاتها بكلفة أوطأ أو تحقيق نتيجة أفضل بالكلفة ذاتها يوصلنا الى نتيجة مفادها أن منتجا متميزا قد رأى النور أو أن خدمة بارزة في طريقها الى المستفيدين.
وللجودة بصفتها تحوّلا صلة في مسعى التعليم لتحقيق المعنى التقليدي لمثل هذا التعبير: فهل أدى التعليم الى تغيير الطالب بشكل من الأشكال؟وهل نجح التعليم في تحريك الطالب من حالة الى حالة أخرى أفضل منها؟ نفترض هنا أن المعرفة المكتسبة تعزز قدرات الطلبة وتطورها وتزودهم بالمزيد من الأمكانيات.
هنا نطرح هذه التساؤلات: اية نظرة أو نظرات للجودة في التعليم تتماشى مع وجهة النظر التي تحملها؟ والى أي مدى تنحاز وجهات النظر تلك الى رؤى المؤسسات التربوية التي سبق لك ان درست فيها؟
Post Reply